تفعيل أهمية الخالق في نفس وفكر الطفل.
2. تدقيق حب الأبناء لله وذلك بحفظ أجزاء من القرآن الكريم.
3. ربط سلوك الأبناء بمراقبة الله في كل أعمالهم وأقوالهم.
4. تبين دور الرسول صلى الله عليه وسلم في مسيرة حياة الأبناء.
5. توثيق محبة الأبناء للرسول صلى الله عليه وسلم وذلك بحفظ مجموعة من أحاديثه وأدعيته.
6. تربية الأبناء على امتصاص شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم كقدوة ومتابعة ذلك في السلوك الحياتي.
7. يشارك المربي الأبناء في التخطيط لأهدافهم المستقبلية وبيان أهمية استغلال الوقت في بناء شخصيتهم.
8. علو كعب المربي في إطار اكتشاف موهبة الأبناء وتوجيهها التوجيه المناسب لقدراتهم.
9. تفعيل دور الأبناء في محيطهم المناسب وأن يكونوا أصحاب الهمة العالية.
10. تدريب الأبناء ومتابعتهم لمهارات الحوار.
11. تمكين الأبناء لاتخاذ القرار الصائب بعد تدريبات مكثفة.
12. تمتع المربي بالقدرة العلمية والفنية لمبدأ الثواب والعقاب.
13. قيام المربي بالتدريب العملي لغرس مفهوم بناء روح الفريق الواحد للأبناء.
14. عمل المربي على نشر الألفة والمحبة المستمرة فيما بين الأبناء.
15. الرؤية الدقيقة للمربي عند اختيار الصحبة والشبكة الاجتماعية للأبناء.
الموضوع الأصلى من هنا: الكوت عشرون قاعدة ذهبية لتربية الأبناء.
16. تبصير الأبناء ومتابعتهم لمفهوم الأولوية في الاهتمام بـ : (الله – الرسول – الوالدين – النفس – الأسرة – الأقارب – الصحبة الصالحة).
17. تعويد الابن على الإتزان التفاعلي العقلي الموزون عند الاحتكاك بأطراف أخرى.
18. أن يتمتع المربي بالقدرة العلمية على تطبيق مفهوم التربية بالنظر والملاحظة وانتهاز المناسبة.
19. تنشيط الحركة الدؤوبة للذاتية (قيام الأبناء بعمل إيجابي دون أن يطلب منهم).
20. تربية الأبناء أن يكونوا مفاتيح للخير مغاليق للشر.